Total Pageviews

Saturday 12 March 2011

الجامعة العربية تدعو لفرض حظر جوي على ليبيا

السبت، 12 مارس/ آذار، 2011

اتفق أعضاء جامعة الدول العربية يوم السبت على الدعوة لفرض منطقة حظر جوي على ليبيا لحقن الدماء في ظل القتال الذي تقوده القوات الموالية للزعيم معمر القذافي ضد معارضيه.

جاء ذلك فيما تمكنت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي من استعادة مدينة رأس لانوف الاستراتيجية المنتجة للنفط بشمال ليبيا من قوات المعارضة، وذلك بعد قتال استمر عدة أيام.

ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن دبلوماسيين مشاركين في اجتماع طارئ للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية قولهم إن الوزراء اتفقوا على دعوة مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته بفرض الحظر الجوي.

وذكر دبلوماسيون إن الوزراء اتفقوا كذلك على فتح قنوات اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا لمساعدة الشعب الليبي.

وقبل الاجتماع، دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، وأعرب عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية دورا في إقامتها.

وقال موسى في مقابلة مع مجلة دير شبيجل الألمانية "لا أعرف كيف ستفرض المنطقة أو ما الجهة التي ستفرضها، هذا يبقى قيد النظر. الجامعة العربية بوسعها كذلك أن تلعب دورا، وهذا ما سوف أوصي به."

وأضاف "اتحدث عن تحرك إنساني، يتعلق، بالإضافة إلى منطقة الحظر الجوي، بدعم الشعب الليبي في معركته من أجل الحرية في مواجهة نظام يزداد تغطرسه."

وقبل الاجتماع كذلك، أفادت وكالة فرانس برس بأن المجلس الوطني الانتقالي المعارض طالب الجامعة العربية بفرض منطقة حظر جوي في ليبيا من أجل وضع حد لإراقة الدماء هناك. وذكرت الوكالة أن المطلب جاء في رسالة سلمتها بعثة من المعارضة الليبية للأمين العام للجامعة.

وقد اكد سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي ان بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية التي علقت مشاركة ليبيا في اجتماعاتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين.

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/03/110312_libya_arab_league_tc2.shtml

No comments: