Total Pageviews

Wednesday 18 July 2007

عريضة وطنية لدعم الشريعة الإسلامية

عريضة وطنية لدعم الشريعة الإسلامية
تاريخ المقال 17/07/2007
فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبدالعزيز بوتفليقة المحترم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته. وبعد:
نحن الموقعين أدناه-أساتذة الجامعات الجزائرية الحاملين لشهادات الماجستير والدكتوراه، وشخصيات وإطارات وطنية- نرفع إلى فخامتكم ما أهمنا وما أغمنا في بلادنا من شأن الثقافة الإسلامية ومثقفيها، وهي ثقافة الأمة الجزائرية الأولى وهم عمادها، كانت كذلك في تاريخ الجزائر القديم والحديث وكانوا هم كذلك.وكما لا يخفى عليكم، فخامة الرئيس، فإننا نلاحظ منذ فترة من الزمن تراجعا غير مسبوق في إنصاف هذا التخصص المهم في حياة الأمة أسوة بغيره من التخصصات، بدءا من إلغاء شعبة العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية، ومرورا بتضييق فرص العمل في الوظيف العمومي على حاملي الإجازة في هذه العلوم، وأخيرا وليس آخرا ما تكاد النفوس تخشى الفجيعة فيه وهو إلغاء كليات شرعية، بعدما تكرر لحاظ الشح الصارخ في مناصب الشريعة في المعاهد والكليات الجامعية، بما فيها الكليات المتخصصة في تعليم الدين الإسلامي. لذلكم كله نرفع إليكم هذه المظلمة الواقعة على الثقافة الإسلامية وعلى أهلها القائمين عليها في هذه البلدة الطيب أهلها، المسلم شعبها، راجين منكم أخذ ما يلزم من تدابير لأجل تحقيق مايلي:
أولا- إعادة تخصص الشريعة الإسلامية إلى المرحلة الثانوية كما كان الأمر سابقا.
ثانيا- توفير مناصب كافية في العلوم الإسلامية في شتى الجامعات الجزائرية، بما يتوافق وحاجات الناس إلى هذه العلوم، وبما يتناسب والعدد المتنامي للمتخصصين فيها.
ثالثا- فتح كليات شرعية أخرى في مناطق القطر الجزائري الشاسع وفق خطة تراعي المصلحة في التوزيع، وتلبي رغبة الراغبين في النهل من هذه العلوم. وضرورة تطعيم الاختصاصات العلمية والأدبية في الجامعات الجزائرية بشعب إسلامية؛ تحقيقا للتواصل التاريخي بين المعرفة وفروعها وبين الدين الإسلامي، تماما كما كانت الحياة العقلية للأمة إبان العصور الذهبية المتألقة في المشرق والأندلس. وذلك هو السبيل الأوحد للنهوض بالتربية والتعليم من الوهدة التي ترديا فيها منذ زمن في بلادنا.
سيادة الرئيس المحترم: هذه بينة قائمة على الحجة، نضعها هذا اليوم بين يديكم، فرصة أمامكم لمزيد من الأعمال الصالحات التي ستلقون بها ربكم غير خائفين ولا وجلين إن شاء الله تعالى، ويومذاك سيفرح المؤمنون بما آتاهم الله، ويقولون الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين. واقبلوا منا التحية والتقدير.
الموقعون: 1. العلامة الطاهر آيت علجات/ من علماء الجزائر 2. العلامة بلحاج شريفي/ أستاذ جامعي3. الأستاذ الدكتور عبد الرزاق قسوم/ أستاذ جامعي4. الأستاذ الدكتور عمار طالبي/ أستاذ جامعي 5. الأستاذ الدكتور عمار جيدل/ أستاذ جامعي6. الأستاذ الدكتور محمد عبد النبي/ أستاذ جامعي7. الأستاذ الدكتور عمار ساسي/ أستاذ جامعي8. الأستاذ الدكتور مكي درار/ أستاذ جامعي وضابط في جيش التحرير9. الأستاذ الطاهر عامر/ أستاذ جامعي10. الدكتورة خيرة خالدي/ أستاذة جامعية11. الدكتور عبد المجيد بيرم/ أستاذ جامعي12. الدكتور حمادو الهاشمي/ أستاذ جامعي13. الدكتور يوسف تيطواح/ أستاذ جامعي14. الدكتور ناصر قارة/ أستاذ جامعي15. الدكتور محمد الأمين بلغيث/ أستاذ جامعي16. الدكتور محمد بن مكي/ أستاذ جامعي17. الدكتور محمد ميمون/ أستاذ جامعي18. الدكتورة سعاد بسناسي/ أستاذة جامعية19. الدكتور بشير كحيل/ أستاذ جامعي20. الدكتور عبد القادر مغراوي/ أستاذ جامعي21. الدكتور أحمد سليماني/ أستاذ جامعي22. الشيخ الجابري سلت/ من علماء الجزائر23. الأستاذ عبد الله جاب الله/ داعية إسلامي وسياسي 24. الأستاذ عبد الحميد مهري/ الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني25. الأستاذ عزالدين جلولي/ أستاذ جامعي وصحفي26. الأستاذ مسعود مكيد/ أستاذ جامعي27. الأستاذة عميرة لطيفة/ أستاذة جامعية28. الأستاذ خوني عماد/ أستاذ جامعي29. الأستاذ رابح رياب/ أستاذ جامعي30. الأستاذ لخضر بولطيف/ أستاذ جامعي31. الأستاذ عبد الحميد عبدوس/ صحفي وكاتب32. الأستاذ زهير قوتال/ أستاذ جامعي33. الأستاذ عزالدين معميش/ أستاذ جامعي34. الأستاذ يخلف مسعود/ أستاذ جامعي35. الأستاذ محمد العلمي السائحي/ صحفي وكاتب36. الأستاذ عبد الحليم بيشي/ أستاذ جامعي37. الأستاذ محمد مولودي/ باحث جامعي38. الأستاذة يمينة شيكو/ أستاذة جامعية39. الأستاذ قنفود رمضان/ أستاذ جامعي40. الأستاذة رزيقة بورحلة/ أستاذة جامعية41. الأستاذ عبد العزيز بن السائب/ أستاذ جامعي42. الأستاذة فتيحة نعيمي/ باحثة جامعية43. الأستاذة بيبية عالية/ أستاذة جامعية44. الأستاذ ياسين سرايعية/ أستاذ جامعي45. الدكتور أحمد عيسات/ باحث جامعي وطبيب46. الأستاذ محمد مبروك/ أستاذ جامعي47. الأستاذ عبد الله نطاح/ أستاذ التعليم الثانوي48. الأستاذ بدر الدين زواقة/ أستاذ جامعي49. الأستاذة وداد طالب/ باحثة جامعية وإعلامية50. الأستاذ إبراهيم بن داود/ أستاذ جامعي51. الأستاذ الحبيب قمرة/ أستاذ في المعهد الإسلامي لتكوين الإطارات الدينية52. الأستاذ علي بوشاقور/ أستاذ جامعي53. الأستاذ مبارك تريكي/ أستاذ جامعي54. الأستاذ الجيلالي قوادري/ أستاذ التعليم الثانوي55. الأستاذ رضا جغبوب/ أستاذ التعليم الثانوي وباحث جامعي56. الأستاذ الطاهر بومزبر/ أستاذ جامعي57. الأستاذ محفوظ مزياني/ أستاذ جامعي58. الأستاذة فاطمة الزهراء بن مجاهد/ أستاذة جامعية59. الأستاذة خيرة بن طيب/ باحثة جامعية60. الأستاذ سليمان اليعقوبي/ باحث جامعي61. الأستاذ عبد القادر بوعقادة/ أستاذ جامعي62. الأستاذ عيسى الباي/ أستاذ في المعهد الإسلامي لتكوين الإطارات الدينية63. الأستاذ محمد سقار/ مفتش التربية والتكوين في التعليم الثانوي64. الأستاذة عائشة عبد المؤمن/ باحثة جامعية65. الأستاذ عمر بوبقار/ أستاذ جامعي
ملاحظة: من يود دعم هذه العريضة الوطنية من علماء وباحثين وطلاب وسياسيين ورجال دولة وأعمال...فليراسلنا على العناوين التالية ليصار إلى إدراج اسمه مع القائمة في الأيام الموالية لنشر العريضة: الهاتف المحمول: 075058809 الفاكس:021274634 البريد الإلكتروني: daamcharia@hotmail.fr

No comments: