Total Pageviews

Monday 11 April 2011

صحيفة روسية: مئات المرتزقة من بيلاروسيا يساعدون نظام القذافي

ذكرت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الروسية الاربعاء، ان مئات المرتزقة من بيلاروسيا يساعدون نظام معمر القذافي على مواجهة ضربات حلف شمال الاطلسي، وهو ما سارعت السلطات البيلاروسية الى نفيه نفيا قاطعا.

ونقلت الصحيفة الشعبية عن مصادر في رئاسة الاركان البيلاروسية ان جميع هؤلاء العسكريين، وهم بغالبيتهم عناصر سابقون في الوحدة 334 لقوات النخبة البيلاروسية، ابرموا عقودا فردية وهم يتقاضون اجورا من النظام الليبي.

ويعنى بعض من هؤلاء المرتزقة بصيانة المعدات العسكرية، ومنهم مستشارون ومدربون ومندوبون عن الاستخبارات العسكرية البيلاروسية، كما اضافت المصادر.

والقسم الاكبر من العتاد العسكري الليبي روسي وسوفياتي الصنع، لذلك يجيد العسكريون البيلاروس تشغيله. وقال احد هؤلاء المرتزقة الذي اتصلت به الصحيفة ان راتبه يبلغ ثلاثة الاف دولار شهريا، واكد وجود مئات الجنود البيلاروس في ليبيا.

واضاف ان هؤلاء الاشخاص لا يشاركون في المعارك، لكنهم موجودون على خط الجبهة، مضيفا ان العديد منهم قاتلوا في افغانستان ابان الحقبة السوفياتية او كانوا ينتمون الى قوات النخبة البيلاروسية.

ولم ينف الملحق العسكري البيلاروسي في طرابلس ايغور كاتشوغين وجود عسكريين بيلاروس في ليبيا، لكنه اكد انهم لم يرسلوا من قبل الدولة.

وقال كاتشوغين للصحيفة: "ان بيلاروسيا لم ترسل الى ليبيا خبراء عسكريين. من الممكن ان يكون افراد ابرموا عقودا كاطباء او اخصائيين نفطيين وربما عسكريين". واضاف: "انها عقود خاصة لا علاقة لها بالدولة. ليس لدينا معطيات محددة حول هذه العقود".

ونفت وزارتا الدفاع والخارجية في بيلاروسيا نفيا قاطعا وجود عسكريين بيلاروس في ليبيا. ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع في مينسك اقوال الصحيفة الروسية بانها استفزاز. وقال فلاديمير ماركوف: "هذه الانباء استفزازية ولا علاقة لها بالواقع".

من جهته، اعلن المتحدث باسم الخارجية البيلاروسية اندريه سافينيخ انه "ليس هناك ولا يمكن ان يكون هناك خبراء عسكريون بيلاروس في ليبيا. ومن السذاجة الاعتقاد بان الامر عكس ذلك". وقال ان نشر هذه المعلومات تحرك جديد لنسف مصداقية بيلاروسيا.

وقال مسؤول في برنامج مراقبة تهريب الاسلحة في المعهد الدولي للبحث عن السلام في ستوكهولم ان عمليات سرقة يشتبه بانها مرتبطة بتهريب اسلحة بين بيلاروسيا وليبيا سجلت في شباط.

وينتقد معارضو نظام القذافي وجود المرتزقة في ليبيا، ولاسيما الافارقة منهم، وهو امر تأكد لكن عددهم ما زال موضع تقديرات مختلفة.

http://www.lebanese-forces.com/web/MoreNews.aspx?newsid=135880

No comments: