Total Pageviews

Saturday 23 April 2011

قال إن الجزائر لم تفعل شيئا لوقف القذافي عند حده

قال إن الجزائر لم تفعل شيئا لوقف القذافي عند حده


''السلطة مخطئة مرتين في قضية المرتزقة''


وصف عبد الحميد مهري آداء الدبلوماسية الجزائرية في الأزمة الليبية بـ''الضعيفة''، خاصة ما تعلّق بالتهمة الخطيرة التي تتعرّض لها الجزائر بشأن قضية المرتزقة. وقال إن نظام بوتفليقة ''لم يفعل شيئا لوقف القذافي عند حده''.

وأفاد مهري حول اتهام الجزائر من طرف المعارضة المسلحة في ليبيا بـ''رعاية مرتزقة يدعمون القذافي وإرسال معدات عسكرية للنظام الليبي''، أن السلطة الجزائرية ''مخطئة إن كانت تقدم الدعم للقذافي. وإذا كان الدعم غير موجود والتهمة ضدها قائمة، فهي مخطئة مرتين''. ويعتقد بأن مستوى تعاطي الدبلوماسية الجزائرية مع الأزمة في ليبيا ''ضعيف''.


ويرى مهري أن الجزائر ''لم تفعل شيئا لوقف تصرفات القذافي الذي يسوّق أسوأ صورة عن العرب وعن قمع الشعوب، فقد كان بإمكان الرئيس بوتفليقة تبليغ القذافي، بطريقة مباشرة أو بواسطة الجامعة العربية، بأن ما يقوم به ضد شعبه يبرّر ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين''.ويرى مهري أن دور الجزائر في الثـورات العربية ''غير واضح وغير مقنع، لأنه لم يكن في مستوى الأخطار المحيطة ببلادنا''.


ويحمّل مهري العقيد القذافي مسؤولية التدخل الأجنبي في أزمة ليبيا ''فقد أعطى للغرب كل المبرّرات والذرائع حتى يتدخل في ليبيا، ووفر للرأي العام الغربي أسباب الضغط على حكوماته كي تتدخل في ليبيا''. وأضاف: ''أعتقد أن التدخل الأجنبي كان مدروسا، حتى لا يكون التغيير ثـمرة الشعب الليبي''. مشيرا إلى أنه يتفهم موقف النظام الجزائري من الثـورات العربية الجارية ''فهو لا يدعمها، لأنه يريد أن يبدو منسجما مع خطابه الذي يقول فيه بأن الوضع الإقليمي لا يؤثـر على الوضع في الجزائر''.

الخبر 23 ابريل 2011

No comments: