Total Pageviews

Wednesday 5 November 2008

الإخوان يدعون أوباما للتكفير عن أخطاء بوش

الإخوان يدعون أوباما للتكفير عن أخطاء بوش
هبـة زكـريا - رويترز

دعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما للإقلاع فورا عن "الإجرام" الذي ارتكبته إدارة سلفه الجمهوري، جورج بوش الابن، في العالمين العربي والإسلامي.
وهو نفس ما ذهب إليه المراقب العام لجماعة الإخوان في الأردن، همام سعيد، بقوله: "لابد أن يكفر عن سيئات أمريكا"، معتبرا فوز أوباما موقفا إيجابيا من قبل الشعب الأمريكي، وإدانة واضحة لإدارة بوش

ففي تصريح خاص لشبكة "إسلام أون لاين.نت" اليوم الأربعاء هنأ مرشد الإخوان أوباما بـ"ثقة الشعب الأمريكي فيه"، وبعث إليه برسالة قائلا: "أؤمل أن تبني سياستك في العالم العربي والإسلامي على احترام الحق والعدل والحرية للجميع".

وأردف عاكف: "وأدعوك للإقلاع فورا عن الإجرام الذي ارتكبته الإدارة الأمريكية في السنوات السابقة في أفغانستان والعراق والصومال، وغيرهم، وأدعوك كذلك لاحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان".
ورفض مرشد الإخوان الإسراف في التفاؤل بشأن تغير السياسة الأمريكية في عهد أوباما، معتبرا أن "السياسة الخارجية الأمريكية لا يحددها الرئيس وحده، بل تُرسم بشكل مؤسسي؛ ولذا فلن تتغير بشكل كامل بتغير الرئيس، وإنما ربما تتأثر بتوجهاته إلى حد ما.. وهذا أقصى ما نتوقعه".
وأضاف: "من جانبي لن أتفاءل بسياسات الرئيس المنتخب حتى أرى أثرًا لها في واقع الأمة العربية والإسلامية"، وأشار إلى عدم اهتمامه بالجذور الإسلامية لأوباما، مؤكدا أن "ما يشغلنا هو مبادئه والقواعد التي ينطلق منها وأداؤه فيما يتعلق بقضايا الأمة".
وحقق باراك حسين أوباما، مرشح الحزب الديمقراطي، فوزا كاسحا على منافسه الجمهوري، جون ماكين، في الانتخابات التي أجريت أمس؛ ليصبح أول رئيس أسود ذا أصول مسلمة يصل إلى البيت الأبيض، وفي أول كلمة له بعد إعلان فوزه قال: "إن التغيير أتى إلى أمريكا".

No comments: