Total Pageviews

Thursday 20 September 2007

بروكسل تدعو للتصدي لنشاط سوناطراك في أوروبا

بدعوى السعي لاحتكار سوق الغاز: بروكسل تدعو للتصدي لنشاط سوناطراك في أوروبا
تاريخ المقال 19/09/2007

دعا رئيس المفوضوية الاروبية مانويل باروزو أمس الأربعاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى فرض "شروط قاسية" على الشركات غير الأوروبية التي تريد الاستثمار في مجال الطاقة في أوروبا على رأسها سوناطراك.

و قال باروزو خلال اجتماع للمفوضية أمس الأربعاء ببروكسل "ينبغي أن نفرض شروطا قاسية" على المشاركة غير الاوروبية في السوق الطاقاوية لاسيما سوق الغاز بحجة تفادي بروز وضعية احتكارية أو سيطرة بعض المجموعات الكبرى غير الأوروبية على السوق الأوروبية. وكانت المفوضية تبنت خلال اجتماع مشروع فصل أنشطة التوزيع والإنتاج للمجموعات الاوروبية الكبرى الذي ستبحثه دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الاوروبي في الوقت الراهن.
وأكد باروزو ان المشروع يشكل "المقاربة الاكثر فعالية" لضمان منافسة كاملة في هذه السوق الطاقاوية التي تم فتحها للشركات الأجنبية. و كانت المفوضية قد دعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى التصدي لنشاط شركة سوناطراك الجزائرية أو تقليصه في السوق الأوروبية بعد أن أظهرت كما تقول الشركة إلى الجانب غاز بروم الروسية طموحاتها للاحتكار توزيع الغاز الطبيعي في دولا الاتحاد . و قد نقلت صحيفة هيرالد تربيون استنادا إلى تعليمة داخلية للمفوضية الأوروبية أن هذه الأخيرة حذرت حكومات الدول ال25 الأعضاء في الاتحاد من ما وصفته خطر الإستراتيجية التي قد تجعل سوق الطاقة تحت رحمة سيطرة شركات دولة أجنبية أي خارجة عن فضاء الاتحاد لاسيما سوناطراك الجزائرية و غازبروم الروسية.
و جاء في التعليمة الداخلية ، يضيف نفس المصدر، أن "السوق الطاقوية للاتحاد الأوروبي قد تصبح في المستقبل عرضة للاحتكار من قبل سوناطراك و غاز بروم انطلاقا من موقعهما كممونين أساسيين للدول الأوروبية".
كما حذرت الوثيقة الرسمية أيضا من أن تستغل سوناطراك انفتاح السوق الطاقوية الأوروبية لبسط سيطرتها ليس في مجال تزويد السوق بالغاز فحسب بل باقتناء شبكات توزيع الغاز في الدول الأوروبية. و أفادت الصحيفة أن التعليمة قد أعدها يوم الاثنين مسؤول سام أوروبي في مجال الطاقة و قد قدمها كل من المفوض لشؤون الطاقة اندريس بيلباغز والمفوضة المكلفة شؤون التنافس نيلي كروس للمناقشة خلال اجتماع مغلق للمفوضية الأوروبية.. وتنوي المفوضية دراسة سلسلة من المقترحات التشريعية الرامية الى تعزيز التنافس في قطاع الطاقة في بلدان الفضاء الاروبي ترمي لصد نشاط سوناطراك و غاز بروم.

ـــــــ
كمال منصاري
الشروق اليومي

No comments: