Total Pageviews

Friday 1 January 2010

عاكف: استقالة حبيب لن تشق "الإخوان"


عاكف: استقالة حبيب لن تشق "الإخوان"

Islamonline.net
01-01-2010

القاهرة- هوَّن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، من تداعيات استقالة نائبه الأول الدكتور محمد حبيب من جميع مناصبه بالجماعة، مؤكداً أنها لن تحدث أي انشقاقات، فيما طالب مفتي الجماعة حبيب بتقديم الأدلة التي تثبت قوله بوجود مخالفات في الانتخابات الحالية لاختيار مرشد جديد.
وأعلن حبيب الاستقالة من مناصبه كنائب أول للمرشد وعضو في مكتب الإرشاد ومجلس الشورى العالميين؛ احتجاجاً على ما يقول إنها إجراءات مخالفة للوائح والنظم لاختيار المرشد الثامن للجماعة في الانتخابات القادمة.
وتعليقا على استقالة نائبه الأول قال محمد مهدي عاكف، في تصريحات نشرتها صحيفة "المصري اليوم" الجمعة 1-1-2010: إن استقالة حبيب أو حتى المرشد نفسه "لن تؤثر على مستقبل الجماعة ولن تحدث أي انشقاقات داخل صفوف الإخوان".
وأضاف أن "الدكتور حبيب أخ وصديق، ونحن نكن له كل التقدير والاحترام لكن استقالته لم تعرض علي إلى الآن".


وأبدى المرشد العام اندهاشه من موقف نائبه الأول قائلا: "حبيب لم يعد عضوا فى مكتب الإرشاد، وبالتالى أنا وهو سنرحل من مناصبنا بعد أيام"، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الجمعة.
وكان حبيب قد استقال في بيان نشره موقع "الإسلاميون.نت" المتخصص في شئون الحركات الإسلامية والتابع لمجموعة "إسلام أون لاين.نت" الإعلامية الخميس 31-12-،2009 قائلا: "أنا مستقيل من مواقعي كنائب أول للمرشد الحالي، وعضوية مكتب الإرشاد العالمي، وعضوية مجلس الشورى العالمي".
وكان حبيب قد هدد منذ يومين بتقديم استقالته في بيان قال فيه إنه في حالة استمرار الجماعة وعلى رأسها المرشد العام محمد مهدي عاكف في اتخاذ ما وصفها بالإجراءات اللازمة لتسمية المرشد بشكل مخالف لجميع النظم واللوائح فسوف يستقيل.


وفيما اعتبره خروجا من الأزمة الحالية جدد القيادي الإخواني كمال الهلباوي المتحدث السابق باسم إخوان أوروبا اقتراحه بأن يتولى القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية منصب المرشد الجديد، مشيرا إلى أن حبيب ومعظم قيادات الإخوان الإصلاحيين أمثال حشمت وأبو الفتوح سيرحبون باختياره ولن يعترضوا عليه، وفقا لما ذكرته صحيفة "الشروق" المصرية الجمعة 1-1-2010.
وكانت انتخابات مكتب الإرشاد وتسمية مرشد الإخوان المسلمين قد شهدت الأسبوع الماضي حالة من الجدل داخل الجماعة، حيث رأى البعض وقوع بعض التجاوزات، مما يطعن في مشروعيتها، في الوقت الذي أكدت فيه غالبية قيادات الجماعة نزاهة الانتخابات، وأنها جاءت خالية من الشوائب.

No comments: