Total Pageviews

Sunday 3 January 2010

١٠ مشاهير قهروا الإعاقة

١٠ مشاهير قهروا الإعاقة

نسوق عدد من الشخصيات حطموا القوانين وتغلبوا على كل العقبات، استطاعوا ان يخطوا اسماءهم في عالم الشهرة بخطوط من نور .فمن خلال هؤلاء نتعرف عن قرب على اهمية الامل والتفاؤل الذي يصنع المعجزات ويحقق اللامعقول، فرغم اصابتهم باعاقات مختلفة الا ان التمسك بالحياة والاصرار والتصميم توجهم ونصبهم على قائمة المشاهير .توفي الموسيقي الأشهر لودفيغ فان بيتهوفن عام 1827 لكن تأثيره مازال يطغى على عالم الموسيقى الكلاسيكية حتى اليوم. ولد في بون في ألمانيا عام 1770 وقدم أول أعماله الموسيقية وعمره 8 سنوات.فَقَدَ بيتهوفن حاسة السمع منذ كان في العشرينات من عمره حتى أضحى أصمّ، ورغم أنه فكر في الانتحار بسبب صممه، إلا أنه اجتاز هذه المحنة وحوّل إعاقته إلى أعمال موسيقية عظيمة. فأهم وأروع أعماله الموسيقية، وعلى رأسها السيمفونيتان الخامسة والتاسعة، أبدعها بعد فقدان السمع.
هيلين كيلر
الكاتبة والناشطة الأميركية الشهيرة هيلين كيلر (1880 ء 1968 ) رمز من رموز الإرادة البشرية. ولدت طبيعية تماما، لكنها فقدت البصر والسمع ولم يتجاوز عمرها عامين بعد اصابتها بالتهاب السحايا والحمى القرمزية.لم تكن الإعاقة حجر عثرة في طريقها، وكانت تتواصل مع أسرتها والعالم المحيط بها من خلال لغة الإشارة. عندما حصلت على ليسانس الآداب كانت أول شخص كفيف وأصم يحصل على شهادة جامعية.سيرتها الذاتية التي تحمل عنوان {قصة حياتي» التي كتبتها بمساعدة معلمتها آن سوليفان ألهمت العالم.ماتت كيلر عام 1968 وتحولت في وجدان العالم إلى معجزة ورمز لقوة الإرادة البشرية.
ستيفن هوكينج
أحد أبرز علماء الفيزياء في العالم، تخرج من أكسفورد وحصل على دكتوراه في علم الكون. نظرياته، خاصة الثقوب السوداء، تلقى احتراما واسعا على مستوى العالم، وكتابه «موجز تاريخ الزمن» الذي نشره عام 1988 حقق شهرة عالمية وأصبح واحدا من أكثر الكتب العلمية مبيعا في العالم.أصيب بمرض التصلب الجانبي وهو في الـ 21 من عمره، وهو مرض مميت لا شفاء منه، جعله مقعدا تماما فأمضى حياته على كرسي متحرك. وأكد له الأطباء أنه لن يتمكن من العيش أكثر من عامين، لكن على الرغم من أن المرض تطور وجعله عاجزا عن الحركة وعن النطق، فإنه تحدى مرضه، وتحول إلى نموذج عالمي في الصبر والتحدي وواصل إنتاجه العالمي حتى اليوم ربما أكثر من زملائه الأسوياء.
لويس بريل
يدين فاقدو البصر في العالم للويس بريل بالفضل في مساعدتهم للتواصل مع العالم. ولد لويس بريل في فرنسا عام 1809، وهو في الثالثة من عمره فقد احدى عينيه بالخطأ بعد إصابتها بخرامة من ورشة والده، ثم سرعان ما فقد العين الثانية التي أصيبت بالتهاب.بريل حول اعاقته إلى اختراع ساعد كل مكفوفي العالم على مر العصور، عندما اخترع طريقة تساعد المكفوفين على القراءة عرفت باسمه. وتعتمد طريقة بريل على كتابة الحروف بطريقة بارزة يستطيع المكفوف قراءتها عن طريق اللمس. بريل الذي رحل عام 1852 يكرمه العالم كل عام لهذا الاختراع المدهش.
فرانكلين روزفلت
هو الرئيس رقم 32 في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، والوحيد الذي أعيد انتخابه أربع فترات رئاسية من عام 1933 إلى 1945.أصيب روزفلت وهو في التاسعة والثلاثين من عمره بشلل الأطفال وهو مرض فيروسي معد جعله حبيس الكرسي المتحرك حتى وفاته عام 1945، لكن لم تمنعه إعاقته من حكم احدى القوتين الأعظم في العالم، وصنف على انه أحد أعظم ثلاثة رؤساء في تاريخ الولايات المتحدة.
كلود مونيه
الفنان التشكيلي الفرنسي كلود مونيه(1840ء1926) هو رائد المدرسة الانطباعية في فرنسا، وكان مولعا برسم الطبيعة في لوحاته. ضعف بصره تماما في العقد الأخير من حياته بسبب المياه الزرقاء، لكن المدهش انه واصل الرسم، وقدم وهو شبه أعمى أروع لوحاته التي بيعت بأرقام قياسية بعد سنوات طويلة من رحيله.
أندريا بوتشللي
الإيطالي أندريا بوتشللي واحد من أشهر مطربي الأوبرا في العالم. ولد عام 1985 في توسكانا في ايطاليا وهو يعاني من مشاكل في البصر بسبب إصابة عينيه بالمياه الزرقاء. وعندما بلغ 12 عاما من عمره فقد البصر تماما بعد إصابته في مباراة لكرة القدم. ولم تمنع الإعاقة من مواصلة طريقه الموسيقي الذي أصبح كل حياته.بوتشللي الذي يتمتع بشهرة عالمية قدم العديد من الأعمال الموسيقية الكلاسيكة على كبرى المسارح، وله أكثر من 20 ألبوما، وباعت أعماله أكثر من 65 مليون تسجيل حول العالم.
ستيفي وندر
المطرب والمؤلف والملحن الموسيقي الأميركي الشهير ستيفي وندر (59 سنة) ولد عام 1950 وهو فاقد البصر، ولم يمنعه ذلك من تعلم عزف البيانو وهو في السابعة، ثم اتجه إلى الغناء وأصدر ألبومه الأول وعمره 15 عاما.وندر الذي يعتبر واحدا من أشهر المطربين الأميركيين الشعبيين في القرن العشرين يقول «ليس معنى أنني غير قادر على البصر أنني لا أمتلك الرؤية».كانت أغنياته تحتل المراكز الأولى، وفاز بالعديد من الجوائز منها 22 جائزة غرامي. وبلغت مبيعات أعماله أكثر من 100 مليون تسجيل.
راي تشارلز
وصف فرانك سيناترا يوما المطرب الأميركي الراحل راي تشارلز بانه عبقري موسيقى السول. ولد راي عام 1930 وبدأ يفقد بصره وعمره 5 سنوات. وفي عمر السابعة كان أصبح أعمى تماما، ودخل مدرسة للمكفوفين وتعلم القراءة بطريقة بريل. كان يسخر من إعاقته بقوله: «كنت محظوظا بعدم رؤية أشياء كثيرة في هذا العالم».لم تمنع الإعاقة تشارلز الذي رحل عام 2004 من أن يصبح أسطورة موسيقية، حصل على 13 جائزة غرامي، واسمه في قائمة أهم 100 مطرب على مر العصور.
مارلي ماتلين
الممثلة الأميركية مارلي ماتلين (44 عاما) فقدت السمع وعمرها عام ونصف العام، لكن الإعاقة لم تقف حائلا بينها وبين النجاح في الحياة. بدأت التمثيل في المسرح وعمرها 7 سنوات، وقدمت أول فيلم لها عام 1986 وحصلت على جائزة الأوسكار لتكون أول معاقة وأصغر امرأة تفوز بهذه الجائزة العريقة.ماتلين متحدثة باسم الصليب الأحمر الأميركي، وتم تكريمها في أكثر من بلد لتحديها الإعاقة ومنحت الدكتوراه الفخرية، وهي زوجة وأم ناجحة ومؤلفة أيضا حيث تكتب قصصا للأطفال. تلخص ماتلين تأثير الإعاقة عليها قائلة: الشيء الوحيد الذي لا استطيع القيام به هو السمع.

No comments: