Total Pageviews

Friday 12 October 2007

آل غور وهيئة المناخ الدولية يفوزان بجائزة نوبل للسلام

فاز آل غور نائب الرئيس الأميركي السابق وهيئة المناخ الدولية بجائزة نوبل للسلام تقديرا لجهودهما البارزة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ.

واختارت لجنة نوبل النرويجية آل غور ولجنة التعاون بين الحكومات للحد من ظاهرة تغير المناخ التابعة للأمم المتحدة لاقتسام الجائزة التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار, من بين 181 مرشحا لهذه الجائزة.

وقال رئيس لجنة نوبل النرويجية أولي دانبولت ميويس إن الجائزة منحت إليهما بسبب "جهودهما في مجال جمع ونشر معلومات حول التغيرات المناخية التي يثيرها البشر, ولأنهما وضعا الأسس للإجراءات اللازمة لمكافحة هذه التغيرات".

من جهته اعتبر نائب الرئيس الأميركي السابق منحه الجائزة مناصفة مع هيئة تغيرات المناخ "شرفا كبيرا", لأنه تقاسمها مع "أهم هيئة علمية رائدة مخصصة لتحسين اطلاعنا على الأزمات المناخية".

وقد كرس آل غور (59 عاما) السنوات الأخيرة لزيادة الوعي العالمي بظاهرة الاحتباس الحراري متخذا شعار الحفاظ على كوكب الأرض من أجل الأجيال القادمة عنوانا لحملته.

أما هيئة التغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة التي تضم 3000 عالم وخبير, فتعنى بتنسيق الجهود الدولية للحد من هذه الظاهرة وآثارها. وتقدم تقارير هيئة المناخ الدولية التي تأتي نتيجة مداولات دقيقة بين وفود مختلف الدول, لصانعي القرار السياسي قاعدة متينة للاطلاع على المعلومات الدقيقة عن هذه الظاهرة.

وتوجه هذه الجائزة رسالة قوية إلى المجموعة الدولية التي ستعقد بين الثالث والـ14 من ديسمبر/كانون الأول المقبل مؤتمر البيئة في منتجع بالي بإندونيسيا. ويضع هذا المؤتمر خارطة طريق لالتزامات جديدة في مجال خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى ما بعد عام 2010 موعد انتهاء المرحلة الأولى من بروتوكول كيوتو.

No comments: