Total Pageviews

Tuesday 29 November 2011

ضريح عقبة بن نافع ومسجده ببسكرة الجزائر

1 comment:

Abdellatif.Bettayeb said...

أخي صالح اشكرك على هذه المساهمة الطيبة في الاشادة بفاتح شمال افريقيا والصحابي التي وصل بخيله حتى المحيط الاطلسي ونشر الاسلام في ليبيا وتونس والجزائر والسودان ومصر..وأحبه العرب والامازيغ الصادقون..وللاسف لم يجد من يهتم بهذا الصحابي وتاريخه فنشر حوله الشبهات واتهم بالقسوة مع ابناء الجزائر من الامازيغ الاحراروهو برئء من ذلك.. يوجد حوالي ضريح عقبة رضي الله عنه..ما يزيد من 300 من الصحابة والتابعين..منهم سيدي سنان وسيدي عسكر وابو دينار وضريح كل منهم موجودة بالقرب من المسجد..
غاب عن بعض منتقدي عقبة أن الذي اختاره للقيادة هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم يعزله في حياته وبقي عقبة طوال عهد عثمان وعلي ومعاوية ويزيد، وهذا يدل على القبول الذي حضي به من الجميع..
عقبة يحتاج من الدولة الجزائرية وهي مشكورة على أنها اسرعت ببناء المسجد الجديد..أن تزيح الغبار عن تاريخه..ولا انسى ان اشكر مجهودات المؤرخ الشيخ التواتي بلمبارك اطال الله في عمره ومجهودات الخلدونية والأخ الفاضل فوزي مصمودي..
ولكن لابد من المزيد وخصوصا حول تاريخ بناء المسجد والمدينة وطلبة العلم الرحل الذين تخرجو من هناك ومنهم حاليا الشيخ ابوبكر جابرالجزائري الذي درس فس هذا المسجد..وأرجو من الأخ الذي تساءل عن وجود الضريح في المسجد ان يسأل الشيخ العالم السلفي ابو بكر الجزائري القنطري المدرس بالمدينة المنورة.. كما أنني اذكر للتاريخ أن الضريح في البداية لم يكن داخل المسجد وانما مع تزايد البنيان زتوسعة المسجد اصبح بالداخل..ثم انه كان من غير الجائز لاي مصلي ان يستقبل الضريح اي ان يكون الضريح بينه وبين القبلة وانما كان الناس يتركون الضريح وراءهم او عن جانبهم..ثم ان الضريح داخل غرفة مغلقة..
الموضوع يحتاج الى حلقات واكرر شكري للاخ صالح وان شاء الله اكلت الشخشوخة البسكرية والدوبارة المعروفة..
ولو سالتني قبل زيارتك او في زيارة قادمة سادلك على بعض المناطق التي من المفيد تصويرها وعلى بعض العارفين بالمنطقو حتى يحدثوك اكثر حول تاريخ المنطقة.
تحياتي
د. عبد اللطيف بالطيب