Total Pageviews

Tuesday 18 December 2007

اللجنة الدولية لمساندة ترشيح بوتفليقة لنوبل للسلام تشارك في حفل توزيع جائزة نوبل 2007


نزل يوم أمس بمدينة ستوكهولم وفد من اللجنة التنسيقية الدولية لمساندة ترشيح رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لجائزة نوبل للسلام لسنة 2008 . يمثلهم الدكتور عبد اللطيف بالطيب أستاذ بمعهد الرياضيات بجامعة دوندي بلندن ورئيس اللجنة التنسيقية الدولية لمساندة ترشح عبد العزيز بوتفليقة لجائزة نوبل للسلام لسنة 2008.
2008 وكذا طارق شروف وناصرالدين سفطة وذلك من أجل حضور فعاليات توزيع جوائز نوبل 2007 في كل من أسلو وستوكهولم. والتعريف بمبادرة ترشيح الرئيس بوتفليقة لجائزة نوبل للسلام التي أطلقتها مجموعة من الجزائريين في الداخل والخارج الصيف الماضي.

في اليوم الأول كان للوفد حضور مميز بجامعة ستوكهولم وحضور كل المحاضرات التي قدمت من طرف المتحصلين على جوائز نوبل، حيث كان للوفد لقاء مباشر بأصحاب جائزة نوبل في الطب البريطاني سير مارتن إفانس والأمريكي أليفر سميث، وكذا الإيطالي الدكتور ماريو كبيشي، حيث طرحت الفكرة على هؤلاء فوجدت الترحاب والقبول والمساندة.. وقد وقّع كل هؤلاء على دفتر الإمضاءات للشخصيات العالمية المساندة لترشيح السيد بوتفليقة لنيل جائزة نوبل للسلام لسنة 2008 وأخذ صور تذكارية معهم
.
وفي الفترة المسائية تم اللقاء مع كل من البروفسور بيتر قرونبري والبروفسور ألبيرت فارت المتحصلين على جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 2007 والبروفسور قيرهارد إرتل المتحصل على نوبل في الكمياء لسنة ,2007 وكذا المتحصلين على جائزة نوبل في الاقتصاد لسنة 2007 البروفسور ليونير هوريزي والبروفسور روغر مايرسون ذوي الجنسية الأمريكية.. وتم الحديث عن المبادرة وشرح الفكرة وأبدى الجميع استعدادهم لمساندة الفكرة والتوقيع على دفتر الإمضاءات.

وكان للوفد لقاء مميز بأحد المؤهلين لنيل جائزة نوبل في الفيزياء البروفسور جيم سنطانا الذي أبدى استعدادا وتحمسا شديدين للفكرة، حيث طلب بإضافة اسمه على قائمة المساندين.
كما كان لرئيس اللجنة التنسيقية الدولية لمساندة ترشيح الرئيس بوتفليقة السيد عبد اللطيف بطيب نشاطات جوارية كثيفة للتعريف بالمبادرة، خاصة مع ممثل جريدة »نيويورك تايمز« وكذلك اللقاء مع رئيس لجنة الترشيحات الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بو سوند كفيست. ويمكن أن ننبه للنجاح الكبير الذي حققه الوفد، حيث تمكن من عرض المبادرة على تسعة من عشرة من الفائزين بجائزة نوبل لهذه السنة وكذلك اللقاءات المتكررة والكبيرة مع الصحفيين من مختلف أنحاء العالم وتعريفهم بالمبادرة، خاصة الصحافة الألمانية، الصينية، الرومانية والإسبانية.

كما كان للوفد في آخر البرنامج لقاء حميمي مع الجالية الجزائربة في السويد وحضور عبد المالك عبيد رئيس المنتدى التبادل الثقافي السويدي الجزائري، وتم التعريف بالفكرة و طرح المبادرة والتي وجدت دعم وصدى كبيرين في أوساط الجالية الجزائرية، حيث صرح السيد عبد المالك عبيد أن مثل هذه المبادرة تستحق التشجيع والعمل لها والتعريف بها ومناصرتها »وهو أقل شيء نقدمه لرئيس اجتهد ووفق في نشر ثقافة السلم والمصالحة في الجزائر«.
كما صرح عبد اللطيف بطيب رئيس اللجنة التنسيقية الدولية لمساندة ترشيح السيد بوتفليقة لجائزة نوبل للسلام لسنة 2008 »إن العمل لمثل هذه المبادرة هو من باب أن نقول للمحسن أحسنت وما قدمه رئيس الجمهورية للجزائر وللمصالحة والسلم في الجزائر وفي كل العالم يعتبر من الإنجازات الكبرى التي ستكتب في تاريخ الجزائر بل وتبقى في مذكرة العالم بأسره«.
من ستوكهولم: رمضان بن وادن

No comments: