أول مناظرة بين زعماء الاحزاب البريطانية الرئيسية الثلاثة بمناسبة الانتخابات العامة يوم السادس من ماي القادم
Wednesday, 28 April 2010
Tuesday, 9 March 2010
مات ليحيا
مات ليحيا
2010.03.03
محمد الهادي الحسني
كان يوم الجمعة الماضي 12 ربيع الأول 1431 هـ (26 فبراير 2010م) هو اليوم الذي أجله الله - عزوجل - لقبض روح عبده الصالح إبراهيم مزهودي، الذي يصدق في موته ما قاله هو نفسه في الشيخ مبارك الميلي في الذكرى الثامنة لوفاته، وهو: "لم يمت كما يموت كل الناس، بل يموت ليحيا " ( 1 ).
إننا نحسب - اعتمادا على ما عرفنا، وما شهدنا، وما سمعنا - أن الشيخ إبراهيم مزهودي مات ليحيا، لا في الدنيا بترديد اسمه على الألسنة، وعلى صفحات الجرائد والمجلات والكتب، وإطلاق اسمه على المؤسسات والشوارع والساحات وهو ما ندعو إليه، ولكن ليحيا - إن شاء الله - الحياة الحقيقية الطيبة عند ربه.. "وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون" (2)، لأن إبراهيم مزهودي قدم في حياته الفانية لحياته الباقية أعمالا جليلة، تجعله أهلا ليكون من المستبشرين يوم يحزن الذين ظلموا، ومن الذين "رضي الله عنهم ورضوا عنه " ، يوم يقول الله - سبحانه وتعالى - للذين شاقوه وحادوه : " اخسأوا فيها ولا تكلمون ".
ولد إبراهيم مزهودي في 9/8/1922 بقرية يوكر - الحمامات غير بعيد عن مدينة تبسة، وحفظ نصيبا من كتاب الله - عزوجل -، ثم التحق بمدرسة "تهذيب البنين والبنات" التي أسسها الشيخ العربي التبسي في مدينة تبسة، التي كانت - كغيرها من مدارس الحركة الإصلاحية - تعلم الدين الصحيح، واللسان العربي الفصيح، والانتماء الوطني الصريح، فتشبع الفتى إبراهيم بهذه الأمور الثلاثة، وأشرب حبها في قلبه، وسعى - بعدما بلغ أشده - في سبيلها، فعلمها لبني قومه هنا في الجزائر، وهناك في أرض العدو الفرنسي، كما حل السلاح - عندما أزفت آزفته - من أجلها.
بعدما قضى إبراهيم مزهودي بضع سنين في " مدرسة تهذيب البنين والنبات " ولى وجهه شطر جامع الزيتونة المبارك، أحد حصون الإسلام، والعربية، والوطنية آنذاك، وتخرج فيه .
كان إبراهيم مزهودي يرغب في الالتحاق بالمشرق العربي، فكانت السلطة الفرنسية سدا دون تحقيق رغبته، فاستقر فترة في باريس حيث علم المغتربين دينهم ولغتهم، واستغل فرصة وجود الإمام الإبراهيمي في فرنسا للعلاج فاتصل به "وأطال إقامته " (3) معه.
عاد إبراهيم إلى الجزائر، ونشط في إطار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، معلما، ومفتشا، وواعظا حتى أتي أمر الله، وأذن مؤذن في 5 ربيع الأول 1374هـ (1 نوفمبر 1954م): أيها الجزائريون، انفروا خفافا وثقالا، وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله، ومن أجل حرماتكم، وكرامتكم، ومستقبل أبنائكم.. فكان إبراهيم مزهودي من أوائل الملبين للنداء، وكان من مساعدي المجاهد يوسف زيغود، وحضر معه مؤتمر الصومام، ضمن وفد المنطقة الثانية (الولاية الثانية)، وأشهد أنني رأيت جزءا هاما من "ميثاق الصومام" مكتوبا بخط اليد عند الشيخ أحمد توفيق المدني - رحمه الله - وقال لي : " هذا خط الأستاذ إبراهيم مزهودي، وقد جاءتنا هذه النسخة إلى القاهرة ".
تقلد إبراهيم مزهودي عدة مسؤوليات في الثورة التحريرية، فهو يحمل رتبة رائد في جيش التحرير الوطني، وهو عضو مجلس الثورة منذ مؤتمر الصومام، الذي كلفه مع زيغود يوسف بتبليغ قرارات الصومام إلى الولاية الأولى، والعمل على إصلاح أوضاعها القيادية بعد استشهاد المرحوم مصطفى ابن بولعيد، ثم واصل مساعيه الإصلاحية في تونس.. التي أشرف فيها على القسم العربي من صحف الثورة (المقاومة والمجاهد)، ليعين بعد تأسيس الحكومة المؤقتة في ديوان رئيسها فرحات عباس - رحمه الله (4).
وأما بعد استعادة الاستقلال فقد انتخب عضوا في المجلس الوطني وكان ممن أبلوا البلاء الحسن في سبيل تثبيت المادتين اللتين تنصان على أن "الإسلام هو دين الدولة"، وأن "اللغة العربية هي اللغة الرسمية" وذلك في الدستور الجزائري، وهما المادتان اللتان يسعى ويتآمر، ويكيد المنسلخون، والمستلبون "منا" لتغييرهما. ومن العجائب والغرائب أن يزج بإبراهيم مزهودي في السجن - بأمر من رئيس الجمهورية - وهو يتمتع بالحصانة البرلمانية، ومن غير جريرة! وقد قص علينا طريقة اعتقاله فضحكنا بمستوى الآمر بالسجن، وبكينا على الجزائر التي "سيرت" بمثل ذلك المستوى ..
عين إبراهيم مزهودي - بعد 1965- مديرا للشؤون الثقافية في وزارة التربية الوطنية في عهد الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي (5)، وهو الذي رشحه لتولي منصب سفير الجزائر في القاهرة (6) حيث كانت له مواقف مشرفة، ليعود إلى الجزائر ويتفرغ للدعوة إلى الله، معرضا عن الخوض واللهو في المكائد، والمؤامرات واللهب وراء حظوظ النفس وأهوائها .
عرفتُ في الشيخ إبراهيم مزهودي - رحمه الله - عدة شمائل أماثل، وخِلاَل كلها جَلاَل، أقف عند ثلاثة منها هي التواضع، والعزة، والزهد .
فأما التواضع فتراه في ملبسه، ومسكنه، وأثاثه، وهذا الخلق يتعامل به مع الذين يمشون على الأرض هونا ..
وأما العزة فتلاحظها في حدة نظرته، وعلو لهجته، وشموخ أنفه، وهو يتعامل بها مع الذين يحسبون أنفسهم "ورثة فرعون"، فيصعرون خدودهم، ويلوون رؤوسهم، ويمشون في الأرض مرحا، ويبذرون الأموال، ويحتقرون الناس، وأما الزهد فلم يكن يتلكم عنه بلسانه ويلهث وراد الدنيا؛ بل لم أسمعه طيلة معرفتي به - التي جاوزت ربع قرن - يتكلم عنه، ولكنني كنت أراه يمارسه عمليا، حتى وصف بأنه "شخصية زاهدة" (7)، وهو لم يكن زاهدا عن عجز أو قصور، فقد كان في مكنته أن يسكن العالي ويلبس الغالي... ولولا أنه نهى - رحمه الله - عن ذكر ذلك لشهدنا بما علمنا من ذلك .
وأختم هذه الكلمة عن شيخنا إبراهيم مزهودي بشهادتين لمناضلين وطنيين فيه، وهما محمد الشريف مساعدية - رحمه الله - والدكتور أحمد طلب الإبراهيمي رعاه الله. فأما أولهما فقد قال له في إحدى المناسبات التي تذكر بالله - عزوجل - : "أنت الوحيد الذي فزت بالحسنين: الجهاد والإيمان " ( 7 ) ، وأما ثانيهما فقد قال عنه بأنه " عاش عزيزا، وشرف الجزائر بكفاءته، ونزاهته، وإخلاصه، وجهاده إبان ثورتنا التحريرية، وبعد الاستقلال في كل المناصب التي تولاها "( 8 ).
رحم الله شيخنا إبراهيم مزهودي، الذي أفنى سواده، وأبلى بياضه لكي تعود أمته كما كانت ملء سمع التاريخ وبصره، لأنه - كما قال هو نفسه -: "ليس أنكى على سنة العمران وكيان الشعوب - في علم الاجتماع - من أمة تحيا ما قدرت، لها الحياة، وتمضي إلى مقبرة النسيان، لأنها لم تودع لحياتها تاريخا "( 9 ) ، وما أبعد الفرق وأكبره بين التاريخ وما سماه الشيخ إبراهيم : " قشور التاريخ ".
1 ) جريدة البصائر . ع 220 في 6 مارس 1953 . ص 8 .
2 ) سورة العنكبوت الآية 64 .
3 ) أحمد طالب الإبراهيمي : مذكرات جزائري . ج1 . ص 67 .
4 ) محمد عباس : رواد الوطنية : ط . دحلب . ص 300 .
5 ) أحمد طالب الإبراهيمي : مذكرات جزائري . ج2 . ص66 .
6 ) نوار جدواني : السيرة الذاتية للشيخ إبراهيم مزهودي . ص 6 . وقد ألقاها في المكتبة الوطنية يوم 31 / 7 / 2008، بمناسبة تكريم الشيخ مزهودي .
7 ) نوار اجدواني ... ص8 .
8 ) جريدة " الشروق اليومي " في 1 / 3 / 2010 . ص 4 .
9 ) جريدة البصائر . ع 220 .
2010.03.03
محمد الهادي الحسني
كان يوم الجمعة الماضي 12 ربيع الأول 1431 هـ (26 فبراير 2010م) هو اليوم الذي أجله الله - عزوجل - لقبض روح عبده الصالح إبراهيم مزهودي، الذي يصدق في موته ما قاله هو نفسه في الشيخ مبارك الميلي في الذكرى الثامنة لوفاته، وهو: "لم يمت كما يموت كل الناس، بل يموت ليحيا " ( 1 ).
إننا نحسب - اعتمادا على ما عرفنا، وما شهدنا، وما سمعنا - أن الشيخ إبراهيم مزهودي مات ليحيا، لا في الدنيا بترديد اسمه على الألسنة، وعلى صفحات الجرائد والمجلات والكتب، وإطلاق اسمه على المؤسسات والشوارع والساحات وهو ما ندعو إليه، ولكن ليحيا - إن شاء الله - الحياة الحقيقية الطيبة عند ربه.. "وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون" (2)، لأن إبراهيم مزهودي قدم في حياته الفانية لحياته الباقية أعمالا جليلة، تجعله أهلا ليكون من المستبشرين يوم يحزن الذين ظلموا، ومن الذين "رضي الله عنهم ورضوا عنه " ، يوم يقول الله - سبحانه وتعالى - للذين شاقوه وحادوه : " اخسأوا فيها ولا تكلمون ".
ولد إبراهيم مزهودي في 9/8/1922 بقرية يوكر - الحمامات غير بعيد عن مدينة تبسة، وحفظ نصيبا من كتاب الله - عزوجل -، ثم التحق بمدرسة "تهذيب البنين والبنات" التي أسسها الشيخ العربي التبسي في مدينة تبسة، التي كانت - كغيرها من مدارس الحركة الإصلاحية - تعلم الدين الصحيح، واللسان العربي الفصيح، والانتماء الوطني الصريح، فتشبع الفتى إبراهيم بهذه الأمور الثلاثة، وأشرب حبها في قلبه، وسعى - بعدما بلغ أشده - في سبيلها، فعلمها لبني قومه هنا في الجزائر، وهناك في أرض العدو الفرنسي، كما حل السلاح - عندما أزفت آزفته - من أجلها.
بعدما قضى إبراهيم مزهودي بضع سنين في " مدرسة تهذيب البنين والنبات " ولى وجهه شطر جامع الزيتونة المبارك، أحد حصون الإسلام، والعربية، والوطنية آنذاك، وتخرج فيه .
كان إبراهيم مزهودي يرغب في الالتحاق بالمشرق العربي، فكانت السلطة الفرنسية سدا دون تحقيق رغبته، فاستقر فترة في باريس حيث علم المغتربين دينهم ولغتهم، واستغل فرصة وجود الإمام الإبراهيمي في فرنسا للعلاج فاتصل به "وأطال إقامته " (3) معه.
عاد إبراهيم إلى الجزائر، ونشط في إطار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، معلما، ومفتشا، وواعظا حتى أتي أمر الله، وأذن مؤذن في 5 ربيع الأول 1374هـ (1 نوفمبر 1954م): أيها الجزائريون، انفروا خفافا وثقالا، وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله، ومن أجل حرماتكم، وكرامتكم، ومستقبل أبنائكم.. فكان إبراهيم مزهودي من أوائل الملبين للنداء، وكان من مساعدي المجاهد يوسف زيغود، وحضر معه مؤتمر الصومام، ضمن وفد المنطقة الثانية (الولاية الثانية)، وأشهد أنني رأيت جزءا هاما من "ميثاق الصومام" مكتوبا بخط اليد عند الشيخ أحمد توفيق المدني - رحمه الله - وقال لي : " هذا خط الأستاذ إبراهيم مزهودي، وقد جاءتنا هذه النسخة إلى القاهرة ".
تقلد إبراهيم مزهودي عدة مسؤوليات في الثورة التحريرية، فهو يحمل رتبة رائد في جيش التحرير الوطني، وهو عضو مجلس الثورة منذ مؤتمر الصومام، الذي كلفه مع زيغود يوسف بتبليغ قرارات الصومام إلى الولاية الأولى، والعمل على إصلاح أوضاعها القيادية بعد استشهاد المرحوم مصطفى ابن بولعيد، ثم واصل مساعيه الإصلاحية في تونس.. التي أشرف فيها على القسم العربي من صحف الثورة (المقاومة والمجاهد)، ليعين بعد تأسيس الحكومة المؤقتة في ديوان رئيسها فرحات عباس - رحمه الله (4).
وأما بعد استعادة الاستقلال فقد انتخب عضوا في المجلس الوطني وكان ممن أبلوا البلاء الحسن في سبيل تثبيت المادتين اللتين تنصان على أن "الإسلام هو دين الدولة"، وأن "اللغة العربية هي اللغة الرسمية" وذلك في الدستور الجزائري، وهما المادتان اللتان يسعى ويتآمر، ويكيد المنسلخون، والمستلبون "منا" لتغييرهما. ومن العجائب والغرائب أن يزج بإبراهيم مزهودي في السجن - بأمر من رئيس الجمهورية - وهو يتمتع بالحصانة البرلمانية، ومن غير جريرة! وقد قص علينا طريقة اعتقاله فضحكنا بمستوى الآمر بالسجن، وبكينا على الجزائر التي "سيرت" بمثل ذلك المستوى ..
عين إبراهيم مزهودي - بعد 1965- مديرا للشؤون الثقافية في وزارة التربية الوطنية في عهد الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي (5)، وهو الذي رشحه لتولي منصب سفير الجزائر في القاهرة (6) حيث كانت له مواقف مشرفة، ليعود إلى الجزائر ويتفرغ للدعوة إلى الله، معرضا عن الخوض واللهو في المكائد، والمؤامرات واللهب وراء حظوظ النفس وأهوائها .
عرفتُ في الشيخ إبراهيم مزهودي - رحمه الله - عدة شمائل أماثل، وخِلاَل كلها جَلاَل، أقف عند ثلاثة منها هي التواضع، والعزة، والزهد .
فأما التواضع فتراه في ملبسه، ومسكنه، وأثاثه، وهذا الخلق يتعامل به مع الذين يمشون على الأرض هونا ..
وأما العزة فتلاحظها في حدة نظرته، وعلو لهجته، وشموخ أنفه، وهو يتعامل بها مع الذين يحسبون أنفسهم "ورثة فرعون"، فيصعرون خدودهم، ويلوون رؤوسهم، ويمشون في الأرض مرحا، ويبذرون الأموال، ويحتقرون الناس، وأما الزهد فلم يكن يتلكم عنه بلسانه ويلهث وراد الدنيا؛ بل لم أسمعه طيلة معرفتي به - التي جاوزت ربع قرن - يتكلم عنه، ولكنني كنت أراه يمارسه عمليا، حتى وصف بأنه "شخصية زاهدة" (7)، وهو لم يكن زاهدا عن عجز أو قصور، فقد كان في مكنته أن يسكن العالي ويلبس الغالي... ولولا أنه نهى - رحمه الله - عن ذكر ذلك لشهدنا بما علمنا من ذلك .
وأختم هذه الكلمة عن شيخنا إبراهيم مزهودي بشهادتين لمناضلين وطنيين فيه، وهما محمد الشريف مساعدية - رحمه الله - والدكتور أحمد طلب الإبراهيمي رعاه الله. فأما أولهما فقد قال له في إحدى المناسبات التي تذكر بالله - عزوجل - : "أنت الوحيد الذي فزت بالحسنين: الجهاد والإيمان " ( 7 ) ، وأما ثانيهما فقد قال عنه بأنه " عاش عزيزا، وشرف الجزائر بكفاءته، ونزاهته، وإخلاصه، وجهاده إبان ثورتنا التحريرية، وبعد الاستقلال في كل المناصب التي تولاها "( 8 ).
رحم الله شيخنا إبراهيم مزهودي، الذي أفنى سواده، وأبلى بياضه لكي تعود أمته كما كانت ملء سمع التاريخ وبصره، لأنه - كما قال هو نفسه -: "ليس أنكى على سنة العمران وكيان الشعوب - في علم الاجتماع - من أمة تحيا ما قدرت، لها الحياة، وتمضي إلى مقبرة النسيان، لأنها لم تودع لحياتها تاريخا "( 9 ) ، وما أبعد الفرق وأكبره بين التاريخ وما سماه الشيخ إبراهيم : " قشور التاريخ ".
1 ) جريدة البصائر . ع 220 في 6 مارس 1953 . ص 8 .
2 ) سورة العنكبوت الآية 64 .
3 ) أحمد طالب الإبراهيمي : مذكرات جزائري . ج1 . ص 67 .
4 ) محمد عباس : رواد الوطنية : ط . دحلب . ص 300 .
5 ) أحمد طالب الإبراهيمي : مذكرات جزائري . ج2 . ص66 .
6 ) نوار جدواني : السيرة الذاتية للشيخ إبراهيم مزهودي . ص 6 . وقد ألقاها في المكتبة الوطنية يوم 31 / 7 / 2008، بمناسبة تكريم الشيخ مزهودي .
7 ) نوار اجدواني ... ص8 .
8 ) جريدة " الشروق اليومي " في 1 / 3 / 2010 . ص 4 .
9 ) جريدة البصائر . ع 220 .
Friday, 29 January 2010
فوز غير مقنع للفريق المصري وصمود للفريق الجزائري
كنت أتابع مباراة النصف النهائي بين الفريقين الجزائري والمصري في كأس افريقيا للأمم..على قناة اليوروسبورت بالانجليزية...وقد كانت بداية اللقاء جيدة وتفوق الفريق الجزائري واضح من حيث الاحتفاظ بالكرة ومحاولة التهديف... ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان وكأن الأمر مخطط له بالتواطؤ مع الحكم البنيني الدي بدأ باخراج البطاقات الصفراء ثم الحمراء ضد الفريق الجزائري وابتداها ببطاقة صفراء ضد حليش بدعوى اصطدامه بالحارس الحضري وحتى صحفي اليوروسبورت قال بأنها غير مستحقة وأنه خطأ من الحكم والتسجيل موجود للرجوع اليه..
ثم احتسب بطاقة صفراء أخرى ضد حليش وضربة جزائء هدية للمصريين وبطاقة حمراء لحليش.. وهنا بدأت الكارثة..
ثم ان ضربة الجزاء المصرية لم تكن صحيحة حيث قال معلق القناة الانجليزية أن توقف اللاعب المصري عن الضربة الاولى ثم الضربة الثانية بعض الحكام لا يحتسبها فقيها نظر وهدا يعود للفيدرالية الجزائية لمتابعة الموضوع.
ورقم دلك انتهى الشوط الاول بنفس النتيجة اي واحد صفر والهدف الاول الدي كان عن طريق ضربة الجزاء المشكوك فيها.
وثبت الجزائريون في الميدان وهددوا مرمى الحضري عدة مراة رغم نقصانهم..
ثم توالت الاخطاء وقام الحكم باخراج بطاقة حمراء ضد بلحاج وتواصل اللعب الى أن قام الحكم باصدار بطاقة حمراء أخرى ضد الحارس شاوشي مما اضطر المدرب لاخراج غزال وادخال الحارس زماموش..
المقابلة لم تكن متكافئة حيث لعب الجزائريون بتمانية لاعبين مقابل احدى عشرة من المصريين..
ورغم دلك هنيئا للمحاربين وعليهم التحضير للمونديال فلقد حققوا اهدافهم في كأس افريقيا وبارك الله في جهودهم ونلتقي ان شاء الله في المونديال مع الفرق الكبيرة حيث لن يكون الى الجزائر ممثلا للعرب لا ينافسها أحد..
عبد اللطيف
لندن
ثم احتسب بطاقة صفراء أخرى ضد حليش وضربة جزائء هدية للمصريين وبطاقة حمراء لحليش.. وهنا بدأت الكارثة..
ثم ان ضربة الجزاء المصرية لم تكن صحيحة حيث قال معلق القناة الانجليزية أن توقف اللاعب المصري عن الضربة الاولى ثم الضربة الثانية بعض الحكام لا يحتسبها فقيها نظر وهدا يعود للفيدرالية الجزائية لمتابعة الموضوع.
ورقم دلك انتهى الشوط الاول بنفس النتيجة اي واحد صفر والهدف الاول الدي كان عن طريق ضربة الجزاء المشكوك فيها.
وثبت الجزائريون في الميدان وهددوا مرمى الحضري عدة مراة رغم نقصانهم..
ثم توالت الاخطاء وقام الحكم باخراج بطاقة حمراء ضد بلحاج وتواصل اللعب الى أن قام الحكم باصدار بطاقة حمراء أخرى ضد الحارس شاوشي مما اضطر المدرب لاخراج غزال وادخال الحارس زماموش..
المقابلة لم تكن متكافئة حيث لعب الجزائريون بتمانية لاعبين مقابل احدى عشرة من المصريين..
ورغم دلك هنيئا للمحاربين وعليهم التحضير للمونديال فلقد حققوا اهدافهم في كأس افريقيا وبارك الله في جهودهم ونلتقي ان شاء الله في المونديال مع الفرق الكبيرة حيث لن يكون الى الجزائر ممثلا للعرب لا ينافسها أحد..
عبد اللطيف
لندن
Thursday, 21 January 2010
ORANGE AFRICA CUP OF NATIONS
GROUPS & SCHEDULES
GROUP A:ANGOLA, MALI, MALAWI, ALGERIA
GROUP B: COTE D'IVOIRE, BURKINA FASO, GHANA, TOGO
GROUP C: EGYPT, NIGERIA, MOZAMBIQUE, BENIN
GROUP D: CAMEROON, GABON, ZAMBIA, TUNISIA
1/4 FINAL
GROUP A:ANGOLA, MALI, MALAWI, ALGERIA
GROUP B: COTE D'IVOIRE, BURKINA FASO, GHANA, TOGO
GROUP C: EGYPT, NIGERIA, MOZAMBIQUE, BENIN
GROUP D: CAMEROON, GABON, ZAMBIA, TUNISIA
1/4 FINAL
Angola V Ghana 24/01/2010 17H:00 LUANDA
Cote d'Ivoire V Algeria 24/01/2010 20H:30 CABINDA
Egypt V 2ND D 25/01/2010 17H:00 BENGUELA
1ST D V Nigeria 25/01/2010 20H:30 LUBANGO
SEMI FINAL
WINNER 25 V WINNER 28 28/01/2010 17H:00 LUANDA
WINNER 26 V WINNER 27 28/01/2010 20H:30 BENGUELA
THIRD PLACE MATCH
LOSER 29 V LOSER 30 30/01/2010 17H:00 BENGUELA
FINAL
WINNER 29 V WINNER 30 31/01/2010 17H:00 LUANDA
Tuesday, 19 January 2010
تأهل أنغولا والجزائر إلى الدور ربع النهائي
الجولة الثالثة من المجموعة الأولى لكأس إفريقيا للأمم أنغولا 0 - الجزائر 0
الخضر يعودون من بعيد
تأهل أنغولا والجزائر إلى الدور ربع النهائي
تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم إلى الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا، أمس، بعدما خسر المنتخب المالاوي وظفر لاعبونا بنقطة التعادل أمام منتخب البلد المضيف. ويعد هذا التأهل التاسع للجزائر في 41 مشاركة في مثل هذه المواعيد. واحتلت الجزائر الرتبة الثانية بأربع نقاط متقدمة على مالي. ضمن الخضر مشاركتهم في الدور الثاني خلال الطبعة السابعة والعشرين من نهائيات كأس أمم إفريقيا، بفضل نقطة التعادل التي افتكوها أمس، حيث عرف أشبال سعدان كيف يعودون في المنافسة بعد جولة الافتتاح التي تلقوا فيها صفعة أمام مالاوي.
جريدة الخبر الجزائرية
Monday, 18 January 2010
ظلمناك يا جورج بوش
ظلمناك يا جورج بوش
2010.01.13
د. فيصل القاسم
2010.01.13
د. فيصل القاسم
لطالما اعتبرنا الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش شيطاناً، ولطالما طبـّلنا وزمّرنا لخلفه الرئيس باراك أوباما، كما لو كان " سينتشل الزير من البير"، كما يقول المثل الشعبي.
لا بل وصل الأمر ببعض العراقيين إلى التهليل للرئيس الأمريكي الجديد بهتاف يقول: "بوش، بوش اسمع زين، كلنه نحب أوباما حسين". ولطالما تيمّن البعض باسم ساكن البيت الأبيض الجديد على اعتبار أن اسمه الأول على وزن "أسامة"، ناهيك عن أن اسم والده حسين. ومما زاد في حب الكثيرين للرئيس الأمريكي الجديد أنه وعد بالانقلاب كلياً على إرث سلفه جورج بوش، وخاصة في مسألة التعامل مع العرب والمسلمين. فقد أتحفنا أوباما بخطابين مجلجلين، الأول في تركيا والثاني في مصر وعد فيهما بأنه سيرمم العلاقات تماماً مع العالمين العربي والإسلامي. ولطالما طبـّل بعض المغفلين للصفحة الجديدة المزعومة بين أمريكا والعرب.
لكن، كما توقعنا، فإن أوباما لا يختلف عن بوش إلا في الشكل. فالأول أمريكي أبيض متعجرف، والثاني أمريكي أسمر اللون، مما قربه كثيراً من العرب. لكن اللون لم يكن سوى خدعة، كما أشرت في مقال سابق بعنوان: "خدعة اللون"
صحيح أن أوباما نجح حتى الآن في تخدير الكارهين لأمريكا جزئياً، فلم يعد يكنّ الكثيرون العداء والبغضاء لبلاد العم سام، طالما أن رئيسها الجديد شخص ذو أصول أفريقية مضطهدة. وصحيح أيضاً أن أوباما أغدق علينا الكثير من الكلام المعسول الذي نجح إلى حد كبير في جعلنا نغفر للكاوبوي الأمريكي جرائمه الرهيبة في حقنا وننساها، وفي أن ننظر إلى أمريكا نظرة جديدة أقل بغضاً وحقداً. بعبارة أخرى، فقد ابتلعنا الطعم الأمريكي إلى آخره دون أن ندري أن العهد الأوبامي لا يختلف قيد شعرة عن العهد البوشي الكريه، إلا ربما في إدارة اللعبة. لا بل إن اللعبة بأكملها قد أصبحت مفضوحة تماماً، خاصة بعد الخطاب الناري الرهيب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤخراً أمام حشد من اللوبي الصهيوني في أمريكا المعروف اختصاراً بـ"الأيباك". ولا داعي أبداً لشرح ما قال، بل سأنقل لكم عبارات حرفية من خطابه، لتروا كيف خدعونا، وكيف أن جورج بوش ربما كان أكثر صدقاً من الرئيس الجديد، على الأقل لأنه كان صريحاً ومباشراً، بينما كان أوباما يقول لنا شيئاً في جامعة القاهرة وعكسه تماماً أمام يهود أمريكا. لنقرأ بعضاً مما جاء في خطاب أوباما الأخير الذي لم يحظَ بتغطية إعلامية كافية ربما لإبقائنا تحت تأثير التخدير المطلوب:
"يجب أن نستمر في حصار حماس حتى تتوقف عن أعمالها الإرهابية، وتعترف بحق إسرائيل في الوجود، وأن تلتزم بالاتفاقات السابقة. لا يوجد مكان على طاولة المفاوضات للمنظمات الإرهابية. وهذا كان سبب رفضي لانتخابات عام ألفين وستة لأن حماس كانت مشاركة فيها. لقد حذّرنا الإسرائيليون والفلسطينيون وقتها من إجراء تلك الانتخابات التي فازت فيها حماس. ولكن إدارة بوش مضت قدماً، والنتيجة الآن أن قطاع غزة أصبح تحت سيطرة حماس التي تنهمر صواريخها فوق إسرائيل. وبالتالي يجب على مصر أن تقضي على عمليات تهريب الأسلحة إلى غزة. (مصر طبعاً استجابت على الفور ببناء الجدار الفولاذي العظيم). إن أي اتفاقية مع الفلسطينيين يجب أن تحترم إسرائيل كدولة يهودية، دولة ذات حدود آمنة ومحصنة. أما القدس فيجب أن تبقى عاصمة إسرائيل دون أي تقسيم. إن تحالفنا مع إسرائيل قائم على مصالح وقيم مشتركة، وأن من يهدد إسرائيل يهددنا مباشرة.
وقد كانت إسرائيل دائماً في الخطوط الأمامية لمواجهة تلك التهديدات. وسوف أتقدم للبيت الأبيض بالتزام لا يتزعزع تجاه أمن إسرائيل والذي يبدأ بضمان كفاءة القدرة العسكرية الإسرائيلية. سوف أضمن أن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد من غزة إلى طهران. إن الدفاع المشترك بين أمريكا وإسرائيل يعتبر مثالاً للنجاح ويجب أن يتعمق. وكرئيس سوف أتقدم بمذكرة تفاهم تنص على تقديم مبلغ ثلاثين مليار دولار على شكل مساعدات لإسرائيل خلال العقد القادم ستكون بمثابة استثمارات لأمن إسرائيل. ولن نقدم مثل هذه الضمانات لأي دولة أخرى في العالم. وبالمضي قدما يمكننا أن نعزز التعاون فيما بيننا حول الدفاع الصاروخي. وسوف نقوم بتصدير المعدات العسكرية إلى حليفتنا إسرائيل في نفس إطار المبادئ التوجيهية لحلف شمال الأطلسي. وسوف أدافع دوماً عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في الأمم المتحدة وحول العالم. وكرئيس لن أقدم أي تنازلات إذا ما تعلق الأمر بأمن إسرائيل".
ما رأيكم بما قاله أوباما أعلاه؟ هل يمكن أن يرمم العلاقات مع العرب والمسلمين بمثل هذا الكلام الوالغ في التطرف والانحياز الأعمى لعدو العرب والمسلمين إسرائيل؟ لقد شاهدت خطابات لرؤساء أمريكيين سابقين أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية الـ"إيباك"، ولم أرَ الحاضرين يصفقون بحرارة وحماسة منقطعة النظير كما صفقوا لخطاب أوباما. لقد كانوا يقفون له مصفقين بجنون بين جملة وأخرى. وهو ما لم أرَه قط أثناء الخطابات التي ألقاها الرئيس المشيـْطن جورج بوش أمام أنصار إسرائيل في أمريكا.
ذاب الثلج وبان المرج. شهاب الدين أتعس من أخيه.
Subscribe to:
Posts (Atom)