Total Pageviews

Saturday 31 October 2009

الذكرى الخامسة والخمسون لثورة أول نوفمبر المباركة

الى ابناء ورفاق الشهيد العربي بلمهيدي وعميروش وبن يولعيد وكل الشهداء الأحرار أقدم تهاني الحارة الى الشعب الجزائري وخصوصا جاليتنا في المهجر بمناسبة الذكرى الخمسة والخمسين لتورة التحرير الجزائرية المباركة التي كانت الشعلة التي احرقت قيود المحتل الفرنسي الغاصب الى غير رجعة.
اننا ندعو الجزائريين والجزائريات الى المزيد من التلاحم والتسامح والحب نحو جزائر الكرامة والعز في ظل مبادئ الاسلام السمحة ان شاء الله تعالى
والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار

وفاة المفكر المصري مصطفى محمود


وفاة المفكر المصري مصطفى محمود
صبحي مجاهد

مصطفى محمود عن عمر ناهز الـ(88) عاما توفي المفكر المصري مصطفى محمود صباح السبت 31-10-2009 بعد صراع طويل مع المرض.
وقالت أمل ابنة الفقيد في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" إن والدها توفي صباح اليوم في مستشفى مصطفى محمود الواقع في حي المهندسين بالقاهرة، وإن الوفاة جاءت على خلفية مرضه، حيث كان يعاني من آثار نزيف في المخ نتج عن حادثة سقوط قبل نحو منذ 15 عاما، إضافة إلى مشاكل في القلب.
وأوضحت أن جثمان والدها سيوارى في مدافن العائلة في مدينة 6 أكتوبر (التي تبعد 38 كم عن العاصمة القاهرة) بعد تشييع الجنازة عقب صلاة ظهر اليوم من مسجد مصطفى محمود.
وكانت حالة العالم الجليل الصحية قد دفعته إلى الإقامة بشكل دائم في سريره بمستشفى مصطفى محمود منذ عام 1998.
مفكر وطبيب وكاتب
وولد مصطفى كمال محمود حسين في شبين الكوم بمحافظة المنوفية عام 1921، وهو مفكر وطبيب وكاتب، درس الطب وتخرج عام 1953، لكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، وتزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق بعد أن رزق بـ"أمل" و "أدهم".
ألف 89 كتابا في مختلف المجالات العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، إضافة للحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، وقدم 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان).
أنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بمسجد مصطفى محمود، والذي يتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود، ويقصدها الكثير من أبناء مصر.
تعرض مصطفى محمود لأزمات فكرية كثيرة، كان أخطرها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر، إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب.

Sunday 25 October 2009

أول تعليق للقرضاوي على قضية تصعيد العريان


أول تعليق للقرضاوي على قضية تصعيد العريان
صحف - إسلام أون لاين .نت

د.القرضاوي
في أول رد فعل له على الأزمة التي تشهدها جماعة الإخوان المسلمين على خلفية إشكالية تصعيد عصام العريان، مسئول الملف السياسي لعضوية مكتب إرشاد الجماعة، اعتبر الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن عدم تصعيد العريان "خيانة للدعوة والجماعة والأمة كلها".
ورأى أن مثل هذا الاستبعاد "لن يبقي بالجماعة إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع".
وكانت أنباء قد ترددت قبل أيام عن استقالة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، على خلفية رفض بعض أعضاء مكتب إرشاد الجماعة اقتراح عاكف بتصعيد العريان لعضوية مكتب الإرشاد، قبل أن ينفي عاكف رسميا نبأ استقالته دون أن ينفي وجود خلافات داخل مكتب إرشاد الجماعة حول اقتراحه بتصعيد العريان.
ونسبت صحيفة "الشروق" المصرية المستقلة الصادرة السبت 24-10-2009 إلى القرضاوي قوله -تعقيبا على الأزمة الحالية داخل جماعة الإخوان-: إن إبعاد شخصيات مثل عصام العريان تعد "خيانة للدعوة والجماعة والأمة كلها، فبخسارة هذه العناصر القوية لن يبقى في الجماعة إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع".
وتساءل القرضاوي مستنكرا: "كيف يُبعد العريان عن مكتب الإرشاد، وكيف يُرفض، ولا يؤخذ برأي المرشد عندما يصر على تصعيده؟"، مضيفا أن "العريان وعبد المنعم أبو الفتوح (عضو مكتب الإرشاد بالجماعة والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب المعتقل حاليا) من المرجوين داخل الجماعة"، بحسب الصحيفة.
ورأى القرضاوي -الذي يعتبره أعضاء الجماعة المرجعية الروحية لهم رغم عدم صلته بهم تنظيميا حاليا- أن العريان "أفقه الموجودين من الناحية الشرعية، حيث درس في كلية الشريعة وهو في السجن، وحصل على درجة عالية، وسياسيا هو أفهمهم في السياسية، فكان متحدثا باسم الجماعة ومحاورا لها ولا يستطيع أحد أن يشكك في هذا".
"أكثر من ابتلي"
وأضاف: "ومن ناحية الابتلاء، فهو أكثر من ابتلى، حيث حوكم وابتلي أكثر من مرة، ومن ناحية القبول العام، هو رجل مقبول؛ فعندما رشح نفسه لانتخابات مجلس الشعب (البرلمان) في دائرته حاز أعلى الأصوات".
ودلل القرضاوي على القبول الكبير الذي يتمتع به العريان لدى الرأي العام المصري والعربي والإسلامي، بالقول: "انتخب منسقا عاما للمؤتمر القومي الإسلامي لمدة عامين بالإجماع". وأضاف لو تم استفتاء داخل مجتمع الإخوان فسيحصل العريان على 99.5%"، معربا عن استنكاره لرفض البعض تصعيده بالقول: "لا أدري بأي وجه يقف ضده هؤلاء ويعارضون رأي المرشد".
وكان د. محمد حبيب، النائب الأول للمرشد، قد أقر مؤخرا بوجود خلافات بين المرشد وأعضاء مكتب الإرشاد حول تصعيد د. العريان إلى مكتب الإرشاد، قائلا: "هذه ليست المرة الأولى التي ينفعل فيها، وليست المرة الأولى التي يحدث فيها احتكاك قوي وعنيف بين مكتب الإرشاد والأستاذ المرشد".
ورفض أعضاء المكتب -بحسب مصادر داخل الجماعة- اقتراح عاكف بتصعيد د. العريان لعضوية المكتب مكان محمد هلال عضو المكتب الذي وافته المنية يوم 21-9-2009، خاصة أن العريان كان قد حصل على أعلى الأصوات بين مرشحي الجماعة الخاسرين في الانتخابات "التكميلية" التي تمت بين أعضاء مجلس شورى الجماعة العام الماضي.
وأوصى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتصعيد الأقوياء والأمناء على مصلحة الجماعة والوطن، وتساءل: "هل يجوز أن نبقي على العاجز؟.. هذه مصيبة"، مضيفا: "أرجو أن تستبدلهم الجماعة إن كان لها شيء من الحياة والوعي".
وتابع: "أعتقد أن الجماعة لابد أن تفيء لرشدها وتصحح هذا الخطأ وإلا فستكون مرفوضة من القاعدة الشعبية العامة".
وأكد القرضاوي أن عاكف غير راضٍ عما حدث، وقال: "أتمنى أن تعود الجماعة وتختار الأصوب وأظن أن العريان سينتصر في النهاية".
رأي المرشد
من جهته، قال عاكف خلال مقابلة مع قناة "بى.بى.سى" البريطانية والناطقة باللغة العربية الخميس 22-10-2009 إنه "فوجئ بهذه الأزمة التي تناقلتها الصحافة، وافتعلها الأمن والنظام اللذان حاولا تشويه صورة الجماعة بافتعال هذه الأزمة".
وفى ردِّه على سؤال حول الأزمة قال "هذا شيء طبيعي، فأخ كريم راقٍ كالدكتور عصام العريان جاء دوره في أن يُصعَّد لمكتب الإرشاد في انتخابات حصل فيها على 40%، وهذا كان رأيي، ولكن بعض الإخوان قالوا إن هذا يخالف اللائحة، وإن هناك انتخابات مقبلة بعد أسابيع، وكانت هذه هي وجهة نظرهم".
وشدد على أنه ليس في الإخوان صراع على السلطة، مستشهدا بنفسه الذي يحاول جاهدا ترك سلطته، وقال "إن المسئولية في الإخوان أمر جلل وخطير لا يقوى عليها إلا أولو العزم من الرجال".
وأشار إلى أن "أي خلاف داخل المكتب سوف ينتهي بانتهاء انتخابات أعضاء المكتب الجديد واختيار مرشد جديد للجماعة، وهو الأمر الذي سيسعى لتحقيقه خلال الشهرين المقبلين".

Monday 19 October 2009

أنصار لـ"حركة مجتمع السلم الجزائرية" في الخارج يطالبون بإنهاء علاقة مقري بمنظمة "فريدم هاوس"

أنصار لـ"حركة مجتمع السلم الجزائرية" في الخارج يطالبون بإنهاء علاقة مقري بمنظمة "فريدم هاوس"
لندن ـ خدمة قدس برس
استغربت ھيئة مناصرة لحركة مجتمع السلم الجزائرية "حمس" الأنباء المتواترة عن علاقة نائب رئيس الحركة عبد الرزاق مقري بمنظمة "فريدم هاوس" الأمريكية، واعتبرت ذلك عملا منافيا لطبيعة "حمس" وتوجهاتها الفكرية ومتناقضا مع تحالفاتها السياسية.
وشنت الھيئة المكونة من أعضاء وأنصار لحركة مجمع السلم في الخارج في بيان لها أرسلت نسخة منه لـ"قدس برس" هجوما عنيفا على منظمة "فريدم هاوس" وعلى علاقتها بإسرائيل.
واستغرب البيان ما تناقلته بعض الجرائد الجزائرية وغيرھا حول خبر علاقة نائب رئيس "حمس" عبد الرزاق مقري بالمنظمة الأمريكية "فريدوم ھاوس"، التي كانت أصدرت تقريرا في كانون ثاني (يناير) الماضي، صنّفت فيه ''إسرائيل'' باعتبارھا الدولة الحرة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
واستغرب أنصار "حمس" أن تقدم الحركة على إقامة علاقة مع منظمة منافية لها في كل شيء، حسب تعبير البيان. وقال إن "الجميع كان ينتظر تأكيد ھذا النبأ أو نفيه من طرف المعني بالأمر أو قيادة "حمس".. وإذا بنا نفاجأ بتأكيد السيد مقري قيامه بالتنسيق لبعض نشاطات ھذه المؤسسة في داخل الجزائر وخارجھا ونفى وجود فرع لھا بالجزائر رغم تأكيد ھذا الأمر من طرف إحدى الجرائد الوطنية ..ثم رئيس "حمس" لوكالة قدس برس اللندنية".ودعا حركة "حمس" إلى إعادة النظر في هذه العلاقة بـ"فريدم هاوس"، وقال "إن حمس ھي أحد أعمدة التحالف بالاضافة الى مشاركتھا في الحكومة، أي ان "حمس" نفسھا معنية بشكل مباشر بأي من التقارير التي تقوم بھا المنظمة حول وضع حقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير والحريات الدينية والعدالة، خاصة وأن التقارير السابقة لھذه المنظمة حملت انتقادات شديدة للجزائر في ھذا الشأن، فكيف يتم التعامل معھا بھذه الصفة المزدوجة؟ إننا ندعو مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في الجزائر عموما وحركة "حمس" خصوصا أن تتنبه في تعاملھا مع مثل ھذه المنظمات المشبوھة والتي لا تخدم استقرار الجزائر ولا أمنھا أو مصلحتھا العليا، كما ندعو قيادة "حمس" إلى الحسم العاجل بخصوص ھذه القضية بما عھدناه منھا من تغليب للمصلحة الوطنية على المنفعة الحزبية او الشخصية، على حد تعبير البيان.

أبو جرة سلطاني لـ"قدس برس": أنا بريء من تعذيب أنور مالك وسأقاضيه أمام العدالة السويسرية

أبو جرة سلطاني لـ"قدس برس": أنا بريء من تعذيب أنور مالك وسأقاضيه أمام العدالة السويسرية
الجزائر ـ خدمة قدس برس
نفى زعيم حركة مجتمع السلم الجزائرية أبو جرة سلطاني الأنباء التي تحدثت عن فراره من سويسرا خشية اعتقاله بسبب قضية رفعها ضده الضابط الجزائري السابق أنور مالك، وأكد أنه دخل سويسرا وغادرها بصفة طبيعية ومن مطار جينيف على الخطوط الجوية الجزائرية.
وكشف سلطاني النقاب في تصريحات خاصة لـ"قدس برس" عن أنه يخطط للسفر إلى سويسرا واللجوء إلى القضاء لمتابعة الضابط الجزائري السابق أنور مالك ومنظمة "مناهضة الإفلات من العقاب" (تريال)، وقال "طالما أن الأمر قد تجاوز البعد الشخصي وتبنته منظمة "تريال" فإن من واجبي أن أسافر إلى سويسرا وأرفع دعوى قضائية ضد هذه الجمعية وضد أنور مالك، أو بالأصح نوار مالك، لأن اتهاماته لي لا أساس لها من الصحة في شيء، وأنا لست متهما في أي قضية بل إنني من المدافعين عن حقوق الإنسان ومن المنهضين للتعذيب، لأننا ديننا ينهانا نهائيا عن تعذيب حتى النمل، لهذا وجب علي أن أسافر إلى سويسرا وأرفع قضية ضد الجمعية وضد أنور مالك".
ونفى سلطاني أن يكون قد غادر سويسرا فارا من متابعة القضاء، وقال "لقد دخلت سويسرا يوم الخميس عبر مطار جينيف وخرجت منها يوم السبت من مطار جينيف وعلى الخطوط الجوية الجزائرية من دون أن أتعرض لأي مساءلة من أحد على الإطلاق. وسبب خروجي أنني يوم الجمعة كان من المقرر أن أكون خطيبا في مسجد جينيف، لكن بعد نقاش مع عدد من قادة العمل الإسلامي في سويسرا انتهينا إلى العدول عن ذلك بسبب وجود شخصيات جزائرية معارضة لا تحبذ ذلك، وقد شاركت في الصلاة، وجرى نقاش بيني وبين عدد من الجزائريين هناك، منهم من قال كلاما في النظام الجزائري وتكلموا عن المفقودين وعلى علي بن الحاج وعلى أنفسهم، فقلت لهم إنني بوصفي وزيرا سابقا مستعد لتسوية وضعيتهم القانونية كلها وأن أستخرج لهم جوازات سفرهم من القنصلية الجزائرية وفق قانون السلم والمصالحة، فمنهم من لان قلبه ومنهم من رفض وتعهد يتصعيد الاستفزاز".
وأضاف "نتيجة لهذا النقاش دار بيني وبين الإخوة المنظمين للملتقى من رابطة مسلمي سويسرا حوار حول جدوى المشاركة بمحاضرة يوم أمس الأحد، وانتهينا إلى أن مشاركتي في الندوة ربما تثير بعض الجدل، وأن هذا قد لا يكون مناسبا نظرا للجدل الدائر في سويسرا هذه الأيام حول مناهضة الصوامع، بناء على ذلك قررت الدخول إلى الجزائر، وطالما أن الأمور خرجت عن السياق الفردي وتبنتها جمعية "تريال" فوجب علي التوجه إلى القضاء السويسري، فليس عندي ما أخشاه وليس عندي ما أخفيه، والاتهامات التي تحدث عنها أنور مالك خيال وقبض الريح"، على حد تعبيره.

Pourquoi le président du MSP Aboudjerra Soltani a quitté la Suisse dans la précipitation

Pourquoi le président du MSP Aboudjerra Soltani a quitté la Suisse dans la précipitation
Par Sonia Lyes

Le président du MSP (ex-Hamas), Abdoudjerra Soltani a-t-il fuit la Suisse pour échapper à un mandat d’arrêt délivré par un juge de ce pays ? L’information, rapportée aujourd’hui par plusieurs titres de la presse nationale, a été démentie par la justice suisse. Dans une déclaration à TSA, une source du ministère suisse de la justice a dit ignorer l’existence d’une telle démarche de la part de la justice de son pays. Cette dernière, contrairement aux justices d’autres pays européens, ne possède pas de compétences pour juger des faits qui se sont déroulés à l’extérieur de la Suisse.

Or, la plainte contre l’ancien ministre d’Etat a été déposée le 12 octobre 2009 auprès du juge d’instruction du canton de Fribourg (Suisse) par l’organisation TRIAL (Track Impunity Always) pour des faits de torture qui se sont déroulés en Algérie. Cette association suisse contre l’impunité « a déposé une dénonciation pénale auprès du juge d’instruction du canton de Fribourg contre M. Bouguerra Soltani, pour actes de torture. La victime, Nouar Abdelmalek, s’est constituée partie civile le lendemain », explique TRIAL dans un document mis en ligne le 18 octobre sur son site Internet.

Mais cette plainte n’a donné lieu à aucun mandat d’arrêt contre Aboudjerra Soltani. Ce que confirme également l’avocat de Nouar Abdelmalek, joint au téléphone par TSA. « Il n’y a pas eu de mandat d’arrêt. L’idée de base était d’organiser une confrontation entre M. Soltani et mon client avec son accord », explique Me Damien Chervaz. Ce dernier reconnaît que le juge de Friboug n’a pas les compétences pour demander un mandat d’arrêt à l’encontre de l’ancien ministre algérien.

C’est la perspective d’une confrontation avec son accusateur qui a inquiété Aboudjerra Soltani. Le ministre avait alors préféré quitter la Suisse pour regagner Alger. Or, comme le reconnaît Me Damien Chervaz, en Suisse « on ne peut rien faire car la justice suisse n’a pas de compétences en la matière. On va à présent chercher qui est à l’origine de la fuite qui a permis à M. Soltani de quitter le territoire suisse ».

Dans ce contexte, dans une déclaration à TSA, Nouar Abdelmalek a indiqué que sa défense va travailler sur la délivrance d’un mandat d’arrêt international à l’encontre d’Aboudjerra Soltani. Il n’a pas exclu le dépôt d’une plainte en Algérie contre l’ancien ministre islamiste.

http://www.tsa-algerie.com/politique/pourquoi-le-president-du-msp-aboudjerra-soltani-a-quitte-la_8089.html

القضاء السويسري ينفي خبر إصداره لمذكرة توقيف ضد أبو جرة سلطاني

http://www.tsa-algerie.com/ar/politics/article_1089.html
القضاء السويسري ينفي خبر إصداره لمذكرة توقيف ضد أبو جرة سلطاني
صونيا الياس
كذب القضاء السويسري الخبر الصادر اليوم الاثنين 19 أكتوبر، في عدد من العناوين الوطنية، و المتعلق بالمغادرة المستعجلة لأبو جرة سلطاني لسويسرا، هروبا من توقيفه من طرف سلطات هذا البلد، بعد إصدار القضاء السويسري لمذكرة توقيف ضده، حيث أكد مصدر من وزارة العدل السويسرية اليوم في اتصال بTSA أنه لا توجد أي إجراءات من هذا النوع في بلده، مشيرا إلى أن قضاء بلده ليس من صلاحياته النظر في قضية جرت أحدثاها خارج سويسرا.
ألا أن الأمر يتعلق برفع شكاوى ضد وزير الدولة السابق، أبو جرة سلطاني، يوم 12 أكتوبر، أمام قاضي التحقيق لدى محكمة كونتون دو فريبورج بسويسرا، من طرف جمعية ترييال "Track Impunity Always"، حيث اتهمته فيها باستعمال التعذيب، ضد الضحية أنور عبد المالك، و الذي تأسس في اليوم الموالي، طرفا مدنيا في القضية، حسب الوثيقة التي نشرتها الجمعية، يوم 18 أكتوبر، على موقعها الإلكتروني.
من جهته أكد محامي أنور عبد المالك، دامين شارفاز، أنه لم تصدر أي مذكرة توقيف ضد أوب جرة سلطاني، و في الأساس أننا طالبنا بإجراء مواجهة بينه و بين موكلي، بشرط الحصول على موافقته، مشيرا بدوره إلى أن القاضي السويسري ليس له صلاحيات متابعة الوزير الجزائري السابق.
19/10/2009 14:42 0

Tuesday 6 October 2009

The Nobel Prize in Physics 2009

"for groundbreaking achievements concerning the transmission of light in fibers for optical communication"
"for the invention of an imaging semiconductor circuit – the CCD sensor"

Charles K. Kao
1/2 of the prize
Standard Telecommunication
Laboratories Harlow, United Kingdom;
Chinese University of Hong Kong Hong Kong, China

b. 1933(in Shanghai, China)


Willard S. Boyle
1/4 of the prize
Bell Laboratories Murray Hill, NJ, USA
b. 1924(in Amherst, NS, Canada)







George E. Smith
1/4 of the prize
Bell Laboratories Murray Hill, NJ, USA
b. 1930

Monday 5 October 2009

The Nobel Prize in Physiology or Medicine 2009



"for the discovery of how chromosomes are protected by telomeres and the enzyme telomerase"


Elizabeth H. Blackburn
1/3 of the prize



University of California San Francisco, CA, USA
b. 1948(in Hobart, Tasmania, Australia)


Carol W. Greider
1/3 of the prize
Johns Hopkins University School
of Medicine Baltimore, MD, USA
b. 1961









Jack W. Szostak

1/3 of the prize
USA
Harvard Medical School; Massachusetts
General Hospital Boston,
MA, USA; Howard Hughes Medical Institute
b. 1952(in London, United Kingdom)












لخضر كريكب انا لله وانا اليه راجعون..الى الجنة ان شاء الله



الأخ الشهيد ان شاء الله لخضر كريكب رحمه الله الأول على اليسار بالنظارة


ذلك الشاب اليقظ المتحمس التقيت به مرتين مرة في استكهولم وكنا على مأدبة عشاء مع بعض الاخوان الاعزاء ونحن في زيارة لاسبوع نوبل واثناء قيامنا بحملة لدعم ترشيح السيج عبد العزيز بوتفليقة لجائزة نوبل للسلام لعام 2008
وكنت قد سألت لخضر عن مدى حضوره لاسبوع نوبل ثم تناقشنا في العديد من المواضع نتفق ونختلف ولكن بأدب جم ووجدت فيه الحيوية والنشاط والحماس لدينه وجاليته الجزائرية خاصة رغم ان نصفه جزائري وأخر سويدي.
ثم التقينا في الجزائر مرة أخرى وقد اختلفت رؤانا ولكن لم أسمع منه سوءا بل خلافنا لم يفسد للود قضية والحمد لله..
أخبرني أحد اخواني بالهاتف بأن لخضر قد غرق اثناء السباحة في ظروف غامضة بعد أن تم انقاذ صديقه السويدي الذي يوجد في غيبوبة ولكن لحد الان لم يعثر على جثته..فقلت لعله لم يمت ولكن جاءت التأكيدات أنه مات..
قال لي صاحبي وهو متأثر كما نحن متأثرين بفقدان شاب واعد ذكي فقلت لعل الله تعالى يقبله شهيدا فالغريق شهيد ثم انه والحمد لله مات طاهرا نظيفا مصليا والعبرة بالخواتيم فلنبك نحن على انفسنا ولنسأل الله حسن الخاتمة

أخي لخضر اسأل الله تعالى أن يتقبلك في الصالحين وان يلهم اهلك الصبر والسلوان آمين

أخوك عبد اللطيف بالطيب - لندن